واخيرا..مجلس وطني للحوار الاجتماعي.. هذا هدفه


سكوب انفو- تونس

 وأخيرا كتب للمجلس الوطني للحوار الاجتماعي ان يرى الانور فقد صادق مجلس نواب الشعب امس على مشروع القانون عدد 2015/43 المتعلق باحداث هذا المجلس وضبط مشمولاته وكيفية تسييره وذلك بموافقة 121 نائب واحتفاظ نائب وحيد ودون رفض.

وقد تمت صياغة هذا القانون بعد حوار بين الأطراف الموقعة على العقد الاجتماعي منذ جانفي 2013 ، والمتمثلة في الحكومة التونسيّة والاتحاد العام التّونسي للشّغل والاتحاد التّونسي للصّناعة والتّجارة والصّناعات التقليدية، والذي من ضمن أبرز بنوده إحداث المجلس الوطني لحوار الإجتماعي.

وسيتم بمقتضى هذا القانون احداث مجلس ذو صبغة استشارية يسمى "المجلس الوطني للحوار الاجتماعي" ويتمتع هذا المجلس بالاستقلالية المالية و الادارية ويهدف هذا المجلس لتحقيق الإستقرار الاجتماعي وتنمية تنافسيّة الإقتصاد وإرساء مُقوّمات الحوار والتشاركيّة الفعليّة بين الأطراف الإجتماعية في التّعاطي مع ملفّات التشغيل والتّكوين المهني والتنمية والنّمو الاقتصادي والحماية الإجتماعية والعلاقات الشّغليّة والعمل اللّائق..

ويذكر ان وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي قد بذل مجهودات جبارة لارساء هذا المجلس وان توفيق الشريف رئيس منظمة الاعراف "كونكت" ثد قرر الطعن لانه تم استثناء منظنمه من المشاركة واعتبر ان ذلك ينعارض مع الدستور الذي اقر التعددية.