Menu

ليبيا: تواصل المعارك في طرابلس يهدد بكارثة انسانية


سكوب انفو-زهور المشرقي

عائلات عالقة ، محلات تحارية مغلقة ومنازل مهدمة هذا هو الوضع في العاصمة الليبية طرابلس التي تدور بها رحي المعارك بين الجيش العربي الليبي والمليشيات المتطرفة المسلحة. 

اقتتال عسكري ألقي بظلاله على الوضع الانساني الذي وصفه   الناطق الرسمي باسم مركز  الدعم الطبي  والميداني الليبي مالك مرسيط بالصعب، بسبب تواصل الاشتباكات بين الطرفين.

 وقال مرسيط في تصريح خاص لسكوب انفو اليوم الجمعة،  ان المركز الطبي ساعد مئات النازحين  الذين اظطروا لترك منازلهم هربا من الموت ووفّر لهم أماكن آمنة و جميع مستلزمات الحياة  من اكل وشرب وغيرها من الاساسيات خاصة للأطفال والمسنين، سيما ان اغلب المحلات  التجارية  والمنشآت الصحية أغلقت أبوابها  بعد تضرّر الشبكة الكهربائية وتخريبها  .

 ولفت الناطق الرسمي باسم مركز الدعم الطبي  والميداني  الليبي ، الى ان  عشرات العائلات العالقة رفضت الخروج من منازلها ، مشيرا الى انه تم انشاء 7 مراكز طبية لإعانة النازحين الذين تجاوز عددهم 11 الف عائلة نازحة، وفق مرسيط.

  وعن الأماكن التي تتمركز فيها العائلات العالقة والتي يدور فيها الصراع ، كشف محدث  سكوب انفو ان الاشتباكات تدور في كل من محور عين زارة وخلة  الفرجان  ووادي الربيع  وطريق المطار  ومنطقة السواني والسبعة التي تعد من اصعب المحاور العسكرية ويتركز فيها القتال العشوائي دون  إحترام القانون الانساني في الحرب

 وأفاد مالك مرسيط، ان الدعم الحكومي  موجود لكن بطرق متفاوتة ، مشيرا الى دعم المنظمات الدولية  في عمليات  الاجلاء  وتقديم المساعدات الطبية  ومستلزمات الحياة  خاصة مع اقتراب شهر رمضان

وتعمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برئاسة غسان سلامة على استصدار قرار دولي لإيقاف الاقتتال والعودة الي طاولة المشاورات السياسية مستندة الي جهود تونس والجزائر وإيطاليا الرافضين لعسكرة الدولة الليبية .

  • {if $pageType eq 1}{literal}