Menu

رئيس وزراء إيطاليا: "تونس عنصر استقرار في المنطقة وسندعمها اقتصاديا"


سكوب أنفو- تونس

تناول اللقاء الذّي جمع  رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي،  بـرئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي،  صباح اليوم الثلاثاء، بقصر قرطاج، حرص تونس على مزيد توطيد علاقات الصداقة العريقة، وتنويع مجالات الشراكة المتميزة، خدمةً لمصلحة البلدين المشتركة، ونماء واستقرار الفضاء المتوسطي الذي يجمعهما.

وعبر قائد السبسي، عن أمله في أن يشكّل الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، نقلة نوعية في هذه العلاقات، مشدّدا على أهمية توثيق التعاون في مجابهة التحديات التي تهدّد أمن واستقرار المنطقة المتوسطية وتعيق الجهود التنموية فيها.

من جهته، أكدّ رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أن تأسيس مجلس أعلى للشراكة الاستراتيجية بين تونس وإيطاليا، يؤكد عمق روابط الصداقة التاريخية بين البلدين، ويجّسم حرصهما المشترك على فتح آفاق تعاون جديدة.

وأشاد كونتي، بما حققته الديمقراطية التونسية الناشئة من خطوات متميزة، رغم تعقيدات الأوضاع الإقليمية المحيطة، بها معتبرا أنها تشكل عنصر استقرار وتوازن في الفضاء المتوسطي.

 وأكّد رئيس الوزراء الإيطالي، حرص بلاده على دعم تونس، للنهوض باقتصادها وتحقيق التنمية والاستقرار الاجتماعي، التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والتطرف، حسب قوله.

وفيما يخص الأوضاع في ليبيا، شدّد كونتي على ضرورة وقف المواجهات المسلحة بين الطرفين، وفسح المجال للتحركات الدبلوماسية الجدية والحلول السياسيّة، باعتبارها السبيل الوحيد لتجنّب التصعيد وضمان وحدة واستقرار ليبيا وأمن شعبها، وفق تعبيره.

 

{if $pageType eq 1}{literal}