Menu

مراسلون بلا حدود: تونس تتقدّم بعدّة مراتب في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2019


سكوب أنفو-تونس

تقدّمت تونس ب25 مرتبة في ترتيب حرية الصحافة في العالم  لسنة 2019.

وانتقلت تونس من المرتبة 97 إلى المرتبة 72 عالميا، في  التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة مراسلون بلا حدود ويهم حالة الصحافة في 180 بلاد  وقدمته اليوم خلال مؤتمرا صحفيا بالعاصمة .

ويعود تحسّن ترتيب تونس حسب المنظمة الى الانخفاض الملحوظ للانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الاعلام، والتزام تونس بمنهج ديمقراطي من خلال انخراطها في مبادرة الاعلام والديمقراطية التي اطلقتها مراسلون بلا حدود في شهر نوفمبر.

ودعت مراسلون بلا حدود إلى ارساء الهيئة الجديدة للاعلام السمعي البصري خلال سنة 2019 وتكون طبقا للمعايير الدولية في مجال حرية الاعلام.

وفي التصنيف العالمي لسنة 2019 تواصل النرويج محافظتها على الصدارة للسنة الثالثة على التوالي وتليها في المرتبة الثانية فنلندا، وتراجعت السويد لتحتل المرتبة الثالثة.

اما بالنسبة للمراتب الاخيرة فنجد تركمانستان في المرتبة الاخيرة 180 وقبلها كوريا الشمالية في المرتبة 179 ثم الصين في المرتبة 177 في التصنيف العالمي.

وانظمت امريكا الى المنطقة البرتقالية في التصنيف بعد فقدانها لثلاث مراتب واحتلت المرتبة 48 وسبب هذا التراجع تصريحات دونالد ترامب الرئيس الامريكي وغيرها من الممارسات.

أما القارة الافريقية فقد حققت اثيوبيا تقدما بـ 40 مرتبة لتحصل على المرتبة 110 عالميا كما تقدمت غامبيا بدورها بـ 30 مرتبة لتكون في المرتبة 92 عالميا.

وبالنسبة الى ترتيب بقية بلدان المغرب العربي وشمال افريقيا نذكر المغرب في المرتبة 135 والجزائر في المرتبة 141، أما ليبيا  فقد جاءت في المرتبة 162 .

وجاء في تقرير مراسلون بلا حدود ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لا تزال هي المنطقة الاصعب والاخطر على سلامة الصحفيين.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}