Menu

منها المسدسات و لقاءات العريض : محكمة التعقيب تقرر اعادة فتح الابحاث في ملف الاغتيالات


 

سكوب انفو-تونس

كشف  المحامي أنور الباصي عضو هيئة الدفاع  عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي،  انه صدر عن  محكمة التعقيب  قرارا يُرجع إعادة فتح 50بالمائة من الأبحاث والتحقيقات في ملف الاغتيالات السياسية  التي عاشتها تونس ،قائلا" أخيرا بعد  5سنوات من مطالبة هيئة الدفاع  بالمسألة تمّت الاستجابة من  قبل الجهات القضائية وسيرجع فتح50بالمائة مت الأبحاث في ملف  الاغتيالات" .

 وقال الباصي في تصريح لسكوب انفو  اليوم الثلاثاء، انه من الجيّد  ان تفتح  الأبحاث من جديد في عدة مسائل مهمة من  بينها  "ملف المسدسات التي أُغتيل بها الشهيدان  بلعيد والبراهمي وتم سرقة محضر سماع الجهات المورّطة والمتهّمين من  وزارة الداخلية" .

 وأضاف عضو هيئة الدفاع  عن الشهيدين، ان الهيئة متمسكة بالقضاء للكشف عن الجهاز السري للنهضة المورّط في الاغتيالات ،لافتا الى اهمية توفّر'الاستقلالية  القضائية' لضمان نجاح التحقيقات  وتحميل المسؤوليات  لكل الأطراف المورطة بمختلف القضايا .

وتابع  المتحدّث ان "الهيئة قدمت شكاية جزائية ضد وزير الداخلية  هشام الفراتي ومجموعة من الأمنيين التونسيين تتمثّل في محتويات ما يُعرف بـ(الغرفة السوداء) في وزارة الداخلية بتهمة التستّر، وحماية المجرمين و المشاركة اللاحقة "،وفق قوله.

واشار أنور الباصي،  الى  تحركات 4كتل  برلمانية ورفع شكاية ضد الجهاز السرّي ، إضافة الى  تحركات  المجتمع المدني ،داعيا القضاء الى التحرك لكشف  الحقيقة للتونسيين  .

 وأفاد  محدث  سكوب انفو، ان  هناك  جلسة  ستعقد  بتاريخ 29من الشهر  الجاري ، كاشفا  ان هيئة الدفاع  ستقدم عدة طلبات  من بينها ضمن  ملف  المدعو  مصطفى خضر  المكلف  بالجهاز السرّي  للنهضة  والذي  أشرف على المؤتمر التاسع لحركة النهضة عام 2012.

وفي نفس  السياق ، تحدث  المحامي أنور  الباصي  عن الحكم الصادر من محكمة التعقيب والقاضي باعادة البحث حول لقاء سري جمع القيادي  النهضوي علي العريّض بالارهابي جمال الماجري، مؤكدا ان  العريض لا صفة قانونية له لمقابلة موقوف على ذمة التحقيق.

 

وكان العريّض ، قد اكّد  ان  "اللقاء الذي جمعه بالمتهم الماجري كان بناء على قوله إنه لن يتحدث إلا بحضور وزير الداخلية وقد تنقلت آنذاك والتقيته بحضور إطارات أمنية ولم استمع لأي اعتراف منه وكل ما قلته في إطار حثه على الاعتراف بما لديه خدمة لمسار القضاء والبلاد" .

{if $pageType eq 1}{literal}