Menu

السعودية توقف تسويق دواء بيدوفيكس في الرياض وتروجه في تونس والمغرب؟


 سكوب انفو-تونس

في ظل تواصل صمت السلطات  التونسية إزاء الملف برمته، يتعرض  الطبيب التونسي  ومدير  التسويق السابق  لشركة  صناعة  الادوية  السعودية  "تبوك "  في تونس الى التهديد بعد اعلامه  وزارة الصحة التونسية عن  تجاوز صحي  وأخلاقي  للمخبر المذكور  بمواصلته بيع  احد الادوية "الجنيسة"  الخاصة بأمراض القلب  لأكثر من شهرين  في تونس رغم  سحبه من الصيدليات  بالمملكة العربية السعودية منذ  ديسمبر الفارط.

 وفي تصريحات اعلامية قال  الطبيب  التونسي  ان مخبر "تبوك" روج هذا الدواء  في تونس رغم منعه في الرياض  وهو يمثل خطرا على حياة التونسيين  لاسيما انه سُحب بعد  اجراء اختبار  مراقبة على هذه الأدوية "الجنيسة" وكشف مدى خطورته.

 وشدّد المتحدث انه أرسل رسالة الكترونية للشركة السعودية نبهها  فيه بضرورة إعلام السلطات في تونس بسحب فوري لهذا الدواء لما قد يشكله من خطر على صحة المرضى ويضع الشركة ومدير التسويق تحت طائلة القانون لكن  السلطات في الرياض لم تتحرك ولم تعلم  تونس وواصلت عمليات تسويق دواءها .

 وكانت  النقابة الوطنية  للمندوبين والزائرين قد اصدرت بيانا  اعلنت خلاله  مساندتها التامة  للطبيب التونسي  بعد انهاء مهامه  بالمخبر السعودي  اثر  إبلاغه  السلطات التونسية  سحب دواءهم "بيدوفاكس" بعد أن تم سحبه من البلد المنشأ السعودية ، لعدم استجابة الدواء لتحاليل التكافؤ الحيوي .Analyses de Bio_Équivalence..

  ويذكر هنا ان وزارة الصحة التونسية قد استجابت  لنداء السديري وتم فعليا سحب الدواء وإيقاف ترخيص ترويجه في كافة الصيدليات والمستشفيات التونسية منذ  شهر مارس الفارط.

 وكانت  السلطات الاماراتية  من جهتها اكدت سحب هذا النوع من الدواء  من  كافة الصيدليات والمستشفيات على اراضيها  لما يسببه من خطر على حياة  شعبها  .

وأعلنت السلطات المغربية بدورها عن سحب رخصة تسويق دواء "بيدوفيكس"، ، الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل بتركيز 75 مليغرام، مع سحبه من السوق الوطني؛ وذلك لحماية الصحة العمومية.

ويشار الى ان الاختبارات التي أجريت بالسعودية أبرزت أن دواء "بيدوفيكس" لا يستجيب للمعايير الدولية المعمول بها بسبب عدم تكافؤه حيويا مع المستحضر الأصلي؛ لذا قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية سحب هذا الدواء الذي يتم تسويقه وتصنيعه من قبل شركة "تبوك" للصناعات الدوائية ويتم تصديره إلى عدة بلدان  كتونس والمغرب  والامارات.

ويشار أيضا إلى أن الدواء يحتوي على مادة كلوبيدوجريل "Clopidogrel" التي تساعد على منع تجلط الدم عن طريق منع مادة ادينوسين داي فوسفات من الارتباط بالمستقبلات الخاصة بها على سطح جدار الصفائح الدموية وبالتالي منع عملية تكتل الصفائح الدموية وايقاف تكوين الجلطات.

 

{if $pageType eq 1}{literal}