Menu

روسيا تعد مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن فنزويلا


سكوب انفو-وكالات

قال مصدر دبلوماسي مطلع أن روسيا أعدت مشروع قرار خاصاً بها لمجلس الأمن الدولي بشأن فنزويلا.

 ويندد المشروع بالتدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا وبالتهديدات باستخدام القوة ضد الأخيرة، حسب نفس المصدر. وقد طرحت واشنطن في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى تنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا. وينص المشروع الأميركي على أن يبدي مجلس الأمن تأييده الكامل للجمعية الوطنية باعتبارها المؤسسة الوحيدة المنتخبة ديموقراطيا في فنزويلا.

وفي سياق الاقتصاد، أعلنت شركة النفط الحكومية الفنزويلية بيديفيسا أنها نقلت الحسابات المصرفية لمشاريع النفط المشتركة إلى حساب "غازبروم بنك" الروسي.

وأفادت وكالة رويترز أن الشركة النفطية الحكومية طلبت من عملائها تحويل الأموال من مبيعات النفط إلى الحسابات الجديدة للبنك الروسي على خلفية العقوبات الأميركية.

كما طالبت الشركات الأجنبية ومن بينها "شيفرون" وإيكو" و"توتال" بأن تقرر إن كانت ستبقى ملتزمة بمشاريع النفط المشتركة، وفقاً لرويترز. أكدت السلطات الكوبية أن فنزويلا لا تزال تقدم المساعدات إلى كوبا على الرغم من الحصار الأمريكي المفروض عليها، وذلك بعد وصول سفينة مساعدات إلى العاصمة الكوبية بعدما ضربها الإعصار في الفترة الأخيرة

هذا وأثار تقرير للبرلمان الألماني تساؤلات بشأن شرعية الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو الذي نصب نفسه رئيساً مؤقتاً في فنزويلا.

التقرير الذي كلفت الكتلة البرلمانية لحزب اليسار بإجرائه اعتبر أن هناك أسباباً قوية للاعتقاد بأن الاعتراف بغوايدو يعد تدخلاً في الشؤون الداخليةِ لفنزويلا وأشار إلى أن الاعتراف المحض لا يمنح الحكومة الجديدة أي شرعية.

{if $pageType eq 1}{literal}