Menu

في تركيا:260 الف سجين بينها 31الف سجين سياسي... بتهم محاولة الانقلاب


 سكوب انفو-تونس

يعكف بالسجون التركية الان  نحو 260الف تركيا  بتهم المشاركة في التخطيط  للانقلاب على الرئيس رجب طيب اردوغان في صائفة 2016.

  مصادر  إعلامية  ان الادعاء التركي امر باعتقال 100 جندى  مؤخرا للاشتباه فى صلتهم بشبكة رجل الدين فتح الله جولن المقيم فى الولايات المتحدة والمتهم بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب .

ونقلت وسائل اعلام تركية موالية لاردوغان ان  اوامر الاعتقال جاءت نتيجة لتحقيقات بشأن اتصالات جرت عبر هواتف عامة تعمل بمقابل نقدى بين أفراد يشتبه بأنهم أعضاء فى شبكة جولن،مضيفة ان حملة الاعتقالات متواصلة.

ورأى ملاحظون دوليون ان  الرئيس التركي  يتخذ من محاولة الانقلاب ذريعة لقمع المعارضة/معربة عن قلقها من تواصل  الوضع على حاله في انقرة .

ويذكر ان مركز "ستوكهولم" للحريات، استعرض مؤخرا إحصائيات أصدرتها وزارة العدل التركية، أشارت إلى أن هناك أكثر من 260 ألف مسجون فى مختلف أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن السجون التركية البالغ عددها 385 تشهد اكتظاظا كبيرا، مما يعد انتهاكا لحقوق السجناء التى يكفلها القانون.

وعرض نحو 45 ألف بموجب قوانين مكافحة الإرهاب في الفترة الماضية على المحاكمة، من بينهم نحو 31 ألف سجين سياسى متهمين بالانتماء إلى حركة الخدمة التى يقودها جولن.

وقال المقدم موشيرام دمركال، وهو ضابط مخابرات تم تعيينه كمدرب فى قيادة مدارس الدرك فى حى بستبي، ان السجناء المتهمين بمحاولة  الانقلاب  يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة وصادمة،مكذبا السلط في  مسالة استعمال   المتهمين للرصاص والقذائف ليلة الانقلاب

{if $pageType eq 1}{literal}