Menu

الادارة الامريكية تدعو المغرب و قطر و عمان و دول أخرى إلى إدانة حماس في الأمم المتحدة


 سكوب أنفو-وكالات

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن مطلب أرسلته الإدارة الأمريكية إلى دبلوماسيين في المملكة المغربية وسلطنة عُمان والبحرين والأردن والسعودية والكويت والإمارات ومصر وقطر، تدعوهم فيه إلى  تأييد قرار إدانة حركة حماس، الذي قدمته واشنطن، وسيطرح التصويت عليه في الجمعية العامة الخميس.

وأوضح مسؤول في الإدارة الأمريكية في حديث  للصحيفة العبرية ذاتها،  أن غرينبلات شدد في الرسائل على أن مشروع القرار يدين تصرفات حماس والتي تعتبرها  إدارة ترامب 'سلوكيات إرهابية ' بيد أنه في الوقت نفسه يدعو إلى دعم مساعي استعادة الوحدة السياسية للفلسطينيين.

وتنص الرسائل على أن الدول التي تحارب الإرهاب وتسعى إلى الاستقرار لا سبب لديها لمعارضة المشروع المقرر اتخاذه من لدن الجمعية العامة هذا”، لافتة إلى أن الأمم المتحدة لم تتبن أبدا قرارات تدين فيها “حماس” مع ذكر اسمها.

وتسعى واشنطن لإدانة أممية بحق حركة حماس، وهددت الأمم المتحدة بأنه لن يكون لها أي دور بمفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين "إذا لم تبادر الجمعية العامة الأممية باعتماد مشروع قرار أمريكي بإدانة حركة حماس، إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى".

كما يطالب المشروع بإدانة الهجمات الصاروخية لحماس، وتشجيعها على العنف، ويدعو إلى "وضع حد لجميع الأعمال الاستفزازية لحماس والفصائل الأخرى ولأحداث العنف"، وفق ما ورد في نص المشروع.

وفي حال قبول مشروع القرار، سيكون الأول من نوعه الذي يدين حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

{if $pageType eq 1}{literal}