Menu

الاعلام الفرنسي :المرأة التونسية تحمل مستقبل البلاد


 سكوب انفو-تونس

أشادت وسائل اعلام  فرنسية  بدور المرأة التونسية  في   التغييرات  "الإيجابية" التي عاشتها تونس  منذ الثورة الى اليوم ، وبما حققته التونسية من  نجاحات في مختلف المجالات  جعلتها  مثالا عربيا   تسعى  النساء العربيات  الى النسج على منوالها  .

  وكتبت  صحيفة  le parisien"" الفرنسية مقالا مطولا تناولت فيه  ما حققته التونسية،  منوهة بجهودها في الدفاع عن حقوقها في مجتمع  تحكمه   عقلية  ذكورية  ،و مؤكدة  ان المرأة التونسية  مثال عربي مميز صنعت لنفسها هوية   وكيانا خاصا  بها   رغم قسوة  الظروف  التي تمر  بها  البلاد    وعمل  بعض الجهات  على اقصائها  وجعلها   مجردّ  صورة  تتزين بها  محافلهم  .

واشادت الصحيفة   بمشروع قانون المساواة  في الميراث الذي  مُرّر الى البرلمان التونسي  للنقاش   قبل  المصادقة عليه  قائلة" في تونس ، النساء العاملات في الأرض ، لكن الرجال هم الذين يمتلكونها. مسألة الميراث ، كما هو الحال في بقية العالم العربي ، المرأة  يحكم عليها بالربع فقط  شرعيا ..غالباً ما يتم الاستخفاف بالقانون. في المناطق الريفية ، تحرم النساء أحياناً من إخوانهن وأعمامهن من الأرض التي ينبغي أن يرثنها... لكن من تونس  يأتي التغيير".

{if $pageType eq 1}{literal}